إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: البديريـــــــــة
مشاركةمرسل: يونيو 8, 08, 18:38 
غير متصل
مستشار بـالبيت الكبير



قبيلة عربية تذكر روايتهم انهم حضروا من جزيرة العرب الى السودان عن طريق مصر ، وانقسموا الى قسمين بعضهم اتجه لشمال السودان والجزيرة عن طريق النيل واتجه البعض الاخر لكردفان عن طريق الاربعين حتى بلغوا جبل الكاب بشمال كردفان . وانتشروا حتى كابا قرب الابيض فحدودها من الكاب الى كابا. هذا جزء اما الجزء الاكبر سكنوا فى شمال السودان فى دنقلا بين الشايقية والجوابرة وتمت ديارهم من دنقلا العجوز شمالا الى الدبة جنوبا والحد بين البديرية والشايقية قرية الباسة وعاصمة البديرية العفاض ويوجدون فى قرى قنتى والدبة وجلاس والبركل والبرصة والغريبة وامدرق بالاضافة لمناطق جنوب القولد ورومى البكرى ومنطقة الغابة وغيرها .
واستقر بعضهم فى قرى ودالترابى والحليلة وحلة النعيم وحلة حمد شمال الكاملين . كما سكنوا بمنطقة طابت بصراصر والعمارة كاسر وام دليبة وفطيس وبمنطقة الحصاحيصا والهلالية ورفاعة وسنجة وكسلا والقضارف وقلع النحل وشمال النيل الابيض وكوستى وغيرها.
وهم من ابناء بدر او بدير بن سمرة الحعلى ويسمون بجعل الدفار لهم مملكة فى الخندق والدفار يتوارثها اولاد الملك صلاح الى دخول الاتراك وكان الملك الكبير فى دنقلا العجوز وتحته مكوك فى الخندق وجزيرة تنقسى وابكر والدفار . وينتسي اليهم غبش بربر واولاد الترابى حمد واخوانه والشيخ عيسى الطالب والشيخ محمد سوار الذهب ومحمد الشيخ عيسى ومنهم فى رواية الشيخ خوجلى .
والبديرية ثلاثة اقسام شويحات ودهمشية ودوحية تنظر مواضعها .
وتذكر روايتهم ان لبدير سبعة اولاد هم :-
حليب جد اولاد حليب - ودهمش جد الدهمشية ومحمد جد اولاد محمد وهلال جد اولاد هلال - واغبش جد الغبش -وحمد الله جد اولاد حمدالله ، بالاضافة الى بنتين هما : نعيمة جدة اولاد نعيمة وملكة جدة اولاد ملكة .
وكان للبديرية خمس ممالك ، اربع بدنقلا والخامسة بكردفان فى كاب بلول. اما الاولى ففى الدفار منطقة الحتانة وقد غزاها الملك جاويش وضربها ، اما الثانية فمملكة تنقسى والثالثة مملكة الخندق واشتهر ملكها بشير الخندقاوى والرابعة مملكة ارقو والخامسة مملكة كاب بلول .
وقد تجمعت جيوش الممالك الاربع فى الخندق استعداد للقاء الشايقية الذين خربوا الدفار ونشبت الحرب قرب القولد فانهزم الشايقية وطاردوهم الى الغريبة ونزل الملك جاويش الاول عن فرسه وفرش فاجهز عليه البديرية وتذكر الشايقية هذا الموقف فى محاربتهم لاسماعيل باشا فقال شاعرهم:
مالنا نحن ان افترشنا - هيلنا من جاويش حرسنا
وتوسط العلماء فتم الصلح بعد ان غرس حجر طويل شمال النيل يمين الغريبة حدا بين الشايقية والدناقلة البديرية .
ويبدوا ان ضغط الشايقية فى القرن الثامن عشر دفع الكثيرين من البديرية الى الهجرة من دنقلا والى كردفان حيث كانت جماعات منهم منهم قد استقرت من قبل منذ القرن السادس عشر وتذكر الروايات ان احد زعمائهم المسمى بلول من بديرية كردفان زحف شمالا من ابى حراز وغزا كاجا السروج هلى الحدود واقام مقره فى جبل بشارة صيب المسمى كاب بلول وبعضهم استقر هناك وامتزجزا مع القبائل بدارفور ولهم عدة عموديات. ( نقلا من بعض المصادر والكتب التاريخية وبعض النسخ من صحيفة الخرطوم ) .
[/b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: يونيو 11, 08, 23:45 
غير متصل
عضو متميز
عضو متميز



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي آله وصحبه
===
الحبيب احمد خضر
لك التحية والتقدير علي هذا التوثيق التاريخي، الشيق الجامع المانع، والمجهود الكبير، والترتيب الرائع، والحصر المؤسس، لاصول وفروع اهلنا البديريه الذين انتشروا علي طول السودان وعرضه، وهم يحملون لواء العلم والمعرفة، ويشعلون نار القرآن وعلومه، في ربوع الوطن، فلا شلت يمينك يا ابن الخضر ود (عصمان) واتمني ان يطلع عليه الجميع وخاصة الذين لديهم شغف لمعرفة اصولهم
ملاحظة بسيطة علي اقسام البديرية ارجو الرجوع اليها مرة اخري لانه حسب علمي ان القسام الثلاثة هم
- البديرية الدهمشية معظمهم بالشمال
- البديرية الشويحات بالغرب وهم اكبر قسم علي ما اعتقد نظرا لتواجدهم في منطقة واحدة (ولهم نظارة كاملة) والناظر ميرغني حسين زاكي الدين
- البديرية الطريفية بمنطقة النيل الابيض
اما الدويحية فهم فرع من البديرية الدهمشية اتمني ان تتحقق لنا من هذه الجزئية ولك من الله حسن الثواب كما اتمني ان نكون من الذين يصلون ارحامهم وقد كان الوالد عليه سحائب الرحمة يقول لنا دائما الحديث (تعلموا من انسابكم ما تصلون به ارحامكم) كما انني لا زلت في انتظارك لتزويدنا بمعلومات اوفي عن المسيد ولك شكري وتقديري وامتناني
====
الهادي الفضل عبدالحميد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: يونيو 12, 08, 00:13 
غير متصل
عضو متميز
عضو متميز



شكرا على المجهود المقدر والرائع
والى الامام دوما ولا تحرمونا من التاريخ العظيم دا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: يونيو 12, 08, 13:15 
غير متصل
عضو متميز
عضو متميز



شكرا ألأخ أحمد خضر علي هذا المجهود الرآئع و جزاك الله خيرا
ذكر الدكتور سمير محمد عبيد في كتابه غلام الله بن عايد و آثاره في السودان أن هنالك أختلاط بين البديريه الدهمشيه و الشايقيه في بعض البلاد و حجر الحد بين البيريه الدهمشيه و الشايقيه في قرية الباسا. و كانت عاصمة البديريه الدهمشيه في الدفار و التي كانت بلدة كبيره في عهد مملكة سنار و كان يقال لها دنقلا الدفار للتفرقه بينها و بين دنقلا العجوز و هذا يدل علي أنها كانت أحدي أكبر مدينتين في أقليم دنقلا. وكان يقال لأهلها جعل الدفار لأن البديريه الدهمشيه بنو عمومه للجعليين. و الدفار حاليا بلده مندثره بين قريتي العفاض و أبكر وقد خربها الشايقيه قبل دخول ألأتراك السودان بقليل و طردوا أهلها الي جزيرة قنتي و توجد فيها ذراريهم الي اليوم مثل آل العمده أبو شوك و ما زال نحاس البديريه الدهمشيه عندهم ثم صارت عاصمة البديريه الدهمشيه هي العفاض..وبعد ذلك صار البديريه الدهمشيه يدا واحده مع الركابيه وأحدوا و أنسجموا حتي أنك تحسبهم أسرة واحده..و قد أنتشر البديريه الدهمشيه في مناطق الشايقيه و الجعليين ,الجزيره,وسط السودان, النيل ألأزرق, كردفان و دارفور..وقد كان للبديريه مملكه في الخندق يتوارثها أبناءالملك صلاح و للبديريه الدهمشيه منزله خاصه لدي أهل كردفان ومن البديريه الدهمشيه هنالك أسماعيل الولي جد السيد أسماعيل ألأزهري و الذي نزحمن دنقلا للأبيض و ما من قرية من قري دنقلا العجوز و ريفي الدبه و ما جاورهما ألا و تجد فيهما عددا من ألأسر التي تنتمي الي البديريه الدهمشيه أوالي الركابيه و أحفاد غلام الله بن عايد ..و أما العلاقه بين البديريه الدهمشيه و الركابيه فترجع الي غلام الله بن عايد الذي نزل في دنقلا...ولغلام الله بن عايد ولدان هما ركاب ورباط أو محمد المرابط و بنت واحده هي عاليه أم الملك صلاح و أختيار غلام الله لولديه أسماء أسماء رباط و ركاب لما فيهما من معاني الجهاد في تعليم القرآن الكريم ولكلواحد من أبني غلام الله ذريه أنتشرت في مختلف مناطق السودان و أبناء رباط هم رزين,عبد الرازق,هذلول,دهمش, مصباح,سليم..و بعض الباحثين يظن أن دهمش بن رباط بن غلام الله هو جد البديريه الدهمشيه و هذا خطأ و يرجع سببه الي عدم التفريق بين دهمش الكبير الذي هو ابن علوان بن عبد الدافع و هو جد البديريه الدهمشيه و دهمش الصغير الذي هو ابن رباط بن غلام الله بن عايد قد سمي علي دهمش الكبير للعلاقه الطيبه التي كانت بين غلام الله و أولاده من جهه وبين البديريه الدهمشيه و خاصة محمد سوار الدهب و أولاده منجهة أخري....أنتهي ألأقتباس من كتاب الدكتور سمير محمد عبيد .

وكما جاء في ألأثر الناس مأمونون علي أنسابهم..أي لا يجوز الطعن في ألأنساب..و بهذه المناسبه فقد أرسل لي ألأخ كمال أسماعيل محمد أحمد تعه الله بالصحه و العافيه قبل أكثر من 15 عاما وثيقه وجدها عند ألأخ يحي محمد علي حمزه تحتوي علي نسب الشهلنجي وهو كما يلي..كما جاء في الوثيقه...

,,بسم الله الرحمن الرحيم
قال عليه الصلاة والسلام تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم...
حمد بن حمزه بن محمد عبد القادر بن حاج محمد بن الشيخ علي بن حاج موساي بن بن حاج موسي بن حاج عبد الله بن عكاظ بن زياد بن زيدون بن ركاب بن غلام الله بن الشيخ عآئد بن السيد المقبول بن السيد ألأمام أحمد بن السيد ألأمام أحمد الزيلعي بن السيد محمود بن السيد محمود بن هاشم بن المختار بن السيد أبو القاسم بن السيد علي بن سراج بن بن السيدمحمد بن السيد أبو القاسم بن السيد ألأمام بن زاحل بن السيد ألأمام موسي لكاظم بن السيدألأمام جعفر الصادق بن السيد ألأمام محمد الباقر بن السد ألأمام زين العابدين بن السيد ألأمام الحسين بن السيد ألأمام أمير المؤمنين سيدي علي بن أبي طالب عليه و علي أبنائه السلام بن عبدالمطلب.
هذا و الله أعلم

و أهلنا النوراب من الكبابيش و نوراب العفاض و البلد من ذرية مصباح بن رباط بن غلام الله بن عائد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: يونيو 14, 08, 11:18 
غير متصل
مستشار بـالبيت الكبير



لكم الشكر / الحبيب / الهادى الفضل ، وعزيزنا /الحارث الهادى، والغالى الاستاذ/ عبدالله عباس ، على المداخلات ، . وطبعا لايفوت على ذهن الجميع ان الغرض من التوثيق تعريفا وليس تشريفا ، كما كان يقول عمنا الشيخ / عثمان عبدالرحيم ( له الرحمة ) وفى الاخر كلنا لادم وادم من تراب .
ويدور فى ذهنى عدة تساؤلات عن هل هنالك فرق بين الدناقلة والبديرية ؟ ( بالطبع ليس كل الدناقلة بديرية !) ومن اين جاء بقية الدناقلة ؟ وهل الارتباط بمدينة دنقلا سبب التسمية فقط ؟.
لازلت ابحث فى موضوع مسجد الفكى صالح وعندما اتاكد من بعض المعلومات سوف ارسلها لك اخى الهادى الفضل .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: يونيو 18, 08, 02:00 
غير متصل
المشرف العام




تسلم أخوي أحمد خضر والإخوة المتداخلون

وقد قرأت (أيضا) في النت:

أن البديرية قبيلة عربية تستوطن شمال السودان وغربه وهي إحدى فروع المجموعة الجعلية واسعة الإنتشار التي ينتهي نسبها إلى الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب عم الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ومن أشهر أبناء هذه القبيلة الزعيم إسماعيل الأزهري أول رئيس للسودان بعد الإستقلال وكذلك الرئيس الحالي عمر حسن أحمد البشير، والرئيس المشير عبدالرحمن سوار الذهب، كما نبغ من هذا الفخذ الجعلي الكثير من الشعراء أمثال الشاعر إسماعيل حسن، والقادة ورجال الطرق الصوفية، ومن أشهر بيوت البديرية آل الترابي وآل السيد العجيمي في البرصة و آل وقيع الله في جلاس وآل أبو شوك وآل شداد.
ولهذه القبيلة تداخل يكاد يصل إلى درجة الإنصهار بينهم وبين الشايقية في شمال السودان، وعاصمة البديرية قديماً كانت مدينة العفاض وينتشرون في مدن الشمال وكذلك في الأبيض وبارا التي نزحوا إليها نتيجة الحروب القبلية في الشمال.

المراجع:

العرب في السودان للسير ماكمايكل

خزائن الأنساب: سوار الذهب

المشجر الألماس في أنساب بني العباس: الشريف حسني العباسي

موسوعة القبائل والأنساب: عون الشريف قاسم

السور الحصين المنيع الباس في اتصال نسب إبراهيم جعل بجده العباس:

عبد الله بن محمد تحقيق عبد الله علي إبراهيم

العباسيون في العالم: للشريف محفوظ بن محمد بن عمر العباسي

الجعليون تاريخهم، ونسبهم، وحياتهم:محمود محمد علي نمر ومحمد سعيد معروف
الديباجة النجومية في الأصول العباسية:عبد الله بن محمد الخبير النجومي الجعلي العباسي

مشجر عقد الماس في نسب بني العباس: للسيد الشريف سطام بن زكي العباسي

المشجر المبين في نسب الأشراف الجعليين: الشريف سطام بن زكي العباسي الهاشمي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البديريـــــــــة
مشاركةمرسل: مارس 2, 09, 12:18 
غير متصل
نائب المشرف العام
صورة العضو الشخصيه




للاهمية نتمني من المهتمين المواصلة في البحث والتنقيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البديريـــــــــة
مشاركةمرسل: مارس 2, 09, 16:16 
غير متصل
مستشار بـالبيت الكبير





من اجل ذلك نحن ننادى ونطالب بشده ان تكون هنالك ساحه للانساب

شكرا الاخ الاستاذ احمد خضر على المعلومات القيمه والمفيده..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البديريـــــــــة
مشاركةمرسل: مارس 2, 09, 20:08 
غير متصل
عضو متميز
عضو متميز



انا بايد كلام العم محمد حسن التوم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + 3 ساعات


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  
cron

Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
Translated by phpBBArabia
Converted to phpBB By: Sama for Electronic Services